الأربعاء، 2 مايو 2012

غزوة على معاجم اللغة




ننساق خلف معاجم اللغة بحثاً عن أصول الكلمات ولأننا لم نعد نُعرّف أو نُعلل وَجب القيام بثورة سلمية لصناعة المعنى. التعريف ليس حاصل عملية رياضية لذلك من الصعب التهكن بنتيجة الكلمات في عالم هلامي لا تجزي فيه الغربلة. 

بعض الكلمات تتدين النفاق وبعضها مُلحد بوجود المعاني أصلاً، والآخر منها متأرجح بين أصالة الفكرة وابتداعها مما جعلها تتحرر من روتين المعاجم.

لستُ بهذا أحاول طعن عين اللغة ولا أذان الأعراف، فقط أعيد ترتيب الأولويات وفق نظرية العشوائية، ليس أكثر!



. .

التاريخ: علم تأريخ ورصد الأحداث، ومع تأثيرات البيئة تحول لعلم كتابة القصص القصيرة وتفصيلها حسب مقاس الكراسي!

. .

البيان: ضرب من ضروب الأدب العربي وتحول مع التمدن إلى اسم لورقة القرارات هذا من جانب، وإلى البرنامج التالي من جانب آخر!

. .

الصديق: شخص نادر الوجود بالرغم أنه وبالعامية عبارة عن أي عامل آسيوي!

. .

الحب: بضم الحاء هو أحد الأساطير كالغول والعنقاء وزرقاء اليميامة وعلى حد وصف أحد الفلاسفة هو كبعض الدين، ابتكره الناس لملئ الفراغ!

. .

الخازوق: أداة إعدام مخروطية الشكل تُستخدم كتحميلة كبيرة، وقيل هو الرجل "الي واخذ مقلب في نفسه" وعامل شيخ زمانه!

. .

التطوع: فعل اختياري لخدمة المجتمع دون مقابل، وفي لوحة أخرى هو قالب شكلي لمكانة اجتماعية يتطلب بعضاً من الإكسسوارات كالسبحة!

. .

الهياط: داء يصيب بعض العامة لإبراز عضلاتهم وهم ليس لديهم ما عند جدتي، وتفشى مؤخراً في تصاريح المسؤولين

. .

الضمير: أغلى ما يملكه الانسان وهو أستاذ السلوك ومُربي النفس ، ومع العولمة أصبح أرخص سلعة تُباع وتُشترى مع درزن طبول مجاناً

. .

التعايش: مباراة كرة قدم بين فريقين يحاول بعض لاعبيه اللعب بكرة بولنج!

. .

التقديس: في لسان العرب هو التنزيه ومع الزمن حوّله العامة لبعض الرموز، وأصلها من الدقوس وهو السلطة الحارة، يُقال فلان دقوس أي يحب الفلفل!

. .

الترفيه: في لسان العرب يُقال "رفه عن الرجل ترفيهاً أي: رفق به" لم ترد كلمة ترفيه بهذا اللفظ، ولكن ورد الرفق، والرفق لدينا مقترن بمنظمة الرفق بالحيوان

. .

التدين: مظهر خارجي وموضة تُباع بالجُملة، تبدأ بمقاطعة صالون الحلاقة وتمر في محل اكسسوارات رجالية وتنتهي بدورة إدغام!

. .

الوحدة: اسم نادي رياضي في أغلب البلاد العربية، ليس أكثر من ذلك

. .

الصحافة: مؤنث العراقي الصحّاف وفي الشرق الأوسط هي جرائد تُخون في الأولى وتطبل في الثانية وتتبنى الوحدة في الأخيرة

. .

الحوار: اسم حركي "دلوع" لتبادل الشتائم والطعن في نوايا الأفراد


ضمير العدسة!







مؤسف جداً أن العدسة قد تتستر عمداً على بعض الخبايا التي لا تنطق بها الصورة، كتوثيق ابتسامة مُفتعلة أو تغييب وجع يدور حول الزمن آنذاك. المريح أن الزمن نفسه سيعمل على حلّ العقدة المستترة ويفضح تواطئ العدسة في تلك الجريمة، عندها تتحول الصورة إلى تساؤل أو قضية أخلاقية يُعالجها البُسطاء بالترحُم أو اللعن!

أحياناً تفشل العدسة في إتقان حرفة التواطؤ، فيسرق الضوء جزءاً لم يكن في حسبان بؤرة "فاسدة" والله المستعان، كما يكذب الضوء الداخل للعدسة فهو يسرق أيضاً! ونحن لا نستطيع إلا إلقاء القبض على أبعاد الصورة ونوصل أفياشها بمُحولات الفكرة والأشخاص والأشياء.

يقول علماء عرفان التصوير أن الصورة، أياً كانت، تُغني عن ألف كلمة، وبالرغم أن الصورة حالة تجميد لبرهة زمنية إلا أنهم يحكون منها قصصاً أطول بكثير من مدة الكبس على الزر للسماح بخلق الإنعكاس داخل الصندوق! هنا فقط تنعكس الألقاب، أو تنتكس، عندما يقفز الأشخاص من عرفانية الصورة إلى تعريف الكلمات!

الاثنين، 30 أبريل 2012

مجلة ماجد والفيس بوك!





قبل عقدين من الزمان فقط كانت الحياة "حلوة" مع مجلة ماجد. كنت أجمع الريالات في انتظار يوم الأربعاء لأشتري المجلة، و كان فضولي لا يتعدى البحث عن "فضولي" وقراءة القصص المصورة. كانت الحياة ملونة ويكاد عقلي يخلو من ديجيتال الصفر والواحد.

أذكر كيف كنا نتواصل حين كنا صغاراً، تتصل على رقم هاتف منزل صديقك لتخبره أنك قادم إليه، وتمشي على قدميك من حارة إلى حارة لتصل أمام منزل صديقك و "تدق الجرس"، تخيلوا كنا نستخدم الجرس وليس البي بي!

تطور الجرس ليتحول إلى رنّـة جوال لإخبار صديقك أنك في انتظاره. وتطور بعدها كل شيء مع التكنولوجيا، فظهرت بنطلونات بتقنية حديثة تساعد في التهوية، وتطورت اللغة وازداد عدد كلماتها وصرنا نقول: قوقل إت، كومنتات، ستاتس و تويت!*

الآن، لا أسعد الله التكنولوجيا التي تلاحقنا في كل بقعة حتى أصبح اليوم بلا فيس بوك أو تويتر يسبب "شد عضلي" في الرئة والطحال. سرعة تناقل الأخبار أصبحت أسرع من تقبلنا للخبر نفسه. تقود سيارتك في وسط "غابة" من الأشجار، فتستغل الوقت للحديث مع والدتك عبر السكايب بالهاتف الجوال. تصلك أخبار الأهل والأصدقاء، قبل الأهل أنفسهم وأنت تبحث عن موقف وسط المدينة. فعلاً، تغير نظام الحياة فلم يعد هناك عائق لمتابعة المباريات وقت المحاضرة، وشكراً للآيفون وغيره.

أصبحنا نقضي الساعات نصل رحم التكنولوجيا ونطلب ود التطبيقات المختلفة. وصارت الأحاديث الإجتماعية تبدأ "واتس أب مان" وتنتهي "بي بي حبيبي". وهنا أتساءل، ما مصير الجرائد الورقية؟ فآخر علمي بها كانت تستخدم "كسُفرة" طعام!

وتحت ظل هذا التطور في سرعة نقل المعلومة، أصبح من الصعب التفريق بين الصدق و الكذب. ترى خبراً أو موضوعاً يخبرك أن السفن آب فيه مواد مسرطنة وصابون دوف يحتوي على رصاص قابل للإشتعال ومناديل جونسون بها لعاب فيل! قلت لكم، سرعة نقل المعلومة أسرع من تقبلنا لذات المعلومة.

أحد الأصدقاء كوّن نظرية خاصة حول كل ذلك، فهو لا يصدق أي شيء، وينشر كل شيء، سألته عن ذلك فقال "يا أخي قًـلًـق"، بكل أمانة، لم أفهم قصده ولكني تمنيت أن تعود أيام مجلة ماجد حتى ما يصير لنا قلق!


معاني المفردات
قوقل إت: فعل أمر بمعنى ابحث عن الكلمة في محرك البحث الإلكتروني جوجل، وفي رواية قوقل

كومنتات: جمع كومنت وهو التعليق أو الرد

ستاتس: حالة، وترمز للعبارة التي يضعها مستخدم الفيس بوك للتعبير عمّا "يختلج" صدره

تويت: الجملة التي يضعها مستخدم التويتر، وكما قال العالم فهد البتيري " التويتر كلمة عربية سرقها الأمريكان وأصلها من التواتر لأن الشخص يكتب ما يتواتر في ذهنه من أفكار!"

أُحجيات منقــار



هنا بعضٌ مما غرّدةُ منقار الوقت في فراغ اتسع بمساحة انفراج عقارب الساعة




. . 



إن كنا نقول أننا نسير على نهج صحيح ولكننا لم نُحقق النجاح، فإما أن يكون النهج خاطئ أو نكون كاذبين وفي الحالتين "كذبة"!

 التلازم فريضة على كل نظرية، فالسلوك مرآة الاعتقاد. قد ندّعي أنا وهو الإيمان بفكرة قائمة على تلوين الجدران بطلاء أزرق، نُعد الحملات ونروّج لأصباغنا، لكننا وبشعور متعمّد نمضي الليل في  حجرة سوداء!




. . 


فرض الرأي هو مُحاولة عبثية في إجبار النهار أن يكون ليلاً!

مُبارزة الكلمة، هي الإمساك بقبضة الأفكار وكأنها سيف يبتر مخارج الخروف لكل من عنوّن رأيه بلامٍ نافيةٍ لدين قبضتك! الإجبار في ساحة الآراء هو ممارسة الشعوذة لتحضير أرواح الشياطين




. . 



المُكابرة على المعلومة، وأدٌ للعلم

كما المفاخرة جاءت من كل قيمة، تأتي المُكابرة لتهدم طريق الوصول. لو تعدينا حقيقة الأعداد وتجاهلنا تراكيب الكلمات فهل نكون رميناها أم ألقينا أنفسنا! اليقين حول المعلومة لا يتأثر إن كنت فاقد البصر، أنت من يفقد نقطة في سباق العلم


. . 

  
لن تتعلم شيئاً إن لم تؤمن بمبدأ تغيير الأفكار


باختصار، التعلّم ليس أكثر من عملية تغيير حالة الفقد إلى حالة الاكتساب. العملية وحدها ستُدخلك في حلقات متشابكة ومتشابهة للحلقة الأكبر.


. . 


الذكاء يستحيل حماقة عندما ينتدب نفسه دفاعاً عن باطل

كل حسنٍ ينفرد بزوايا من فضيلة ما، الذكاء الذي أرّق أدمغة المجاهر المخبرية لا يستوي إلاّ بالتصالح مع أقرانه. قمة الذكاء، هذا إن قيست، قد تتنكس لو حاولت تبرير أي باطل



. .


الحقيقة ليست عُملة معدنية

في مفهوم الحقيقة المُجرد لا فُسحة للنسبية، والعملة المعدنية قيمة مادية قابلة للدخول في عراك التساوم والتفاوض، حتى في تنبؤات الحظوظ يكون لوجهيّ العملة توقعات وطوالع تصيب وتخيب أما الحقيقة فقد سُكّت قبل القرش!


. .






الأحد، 29 أبريل 2012

يا بُنيّ احذر




يا بُنيّ احذر

هذا ذنبٌ لا يُغتفر

من أنت حتى تقول

من أنت حتى تبوح

بأمر ماله من ممر!

كن كما أنت

كملايينٍ من بشر

لوحاً خشبياً

فالصوت هنا إمّا أذانٌ

أو "تباً قد كفر"!

ما الضيّر يا بُنيّ

فشيءٌ واحدٌ

أسلم من كل شيء

والبُكم يا بنُيّ

خيرٌ من فقد البصر!

ما الضرر؟!

إن أنت كنت أنا

وأنا كما هو

كالدُمى الصمّاء

في صفّها تتكرر!

يا بُنيّ احذر

اجعل الصمت رباً

أو ضميراً غائباً

مات حياً فاستتر!

اسمع النصح تأمْن

إن النطق شركٌ

والجدار له أذنٌ

حتى في "تويتر"!

يا بُنيّ احذر

أن يُملي عليك الهوى

أن تقول شيئاً

فلكل عنتر هناك هتلر!

وفي الأيام شواهدٌ

خاب فيها الصمت

مقتولاً بالحذر

 سترى لو أنت

أمعنت النظر!


مُناغاة في محضر الوطن






ما اسمي؟

لا تسألني بربك

ليس مهماً

في زماننا الأسماء

لكنك لو أمعنت أكثر

ستعرفني ببحر "حدسك"!

وإن لم تعرفني، مَعاذ الله

سينجلي الغيم يوماً

وأنت أقرب لسماء غيمك!

أما أنا حتماً موجود

أقسم لك برب الوجود

فتش عني .. ستراني

اسماً بسهو العمد

ضاع بين دفاترك

وصدقني إن أقسمتُ لك

واسمعني ولو مرةً

فطالما بقيت آخر الجمهور

وبِكِلتي يديّ صفقتُ لك

واشفع لي في العتاب محبةً

فأجمل الصدق خليلٌ

يُهدي العتاب

ويغنيها "ما أجملك"

حكايتي ليست غريبة

فكلنا مقاعدٌ صامتة

يسكننا الخوف حباً

ونسكن بين جدران فصلك

وُلدت فيك يوماً

كان الشتاء فيه زهرياً

أتصدق أن يكون الزهر لونك؟

وُلدتُ فيك وشهادتي معي

وما زال الحبل معي

مازال السر موصولاً بحبل سرك!

هكذا عشنا معاً

بعيدان بالرغم أني

عشت فوق أرضك!

أحببتُك كأُمي

وغرستُك بذوراً بقلبي

فنمى الشوق قمحاً بحقلك

ورأيتك تحنو هناك

على صدر كل طفل

فغضضت الطرف لم أسأل

ألستُ طفلك؟!

هكذا عشنا مثل السؤال

يغفو على جمر الهوى

حالماً متى يحين صُبحك؟

وصدقني لم أقل ذنباً

بل ازداد الشوق فيك

فركضت فرِحاً أغنيك

وصار اللحن عزفك

أعترف بكل ما أعطيتني

علمتني أبجد كل شيء

وربيتني في دفء حضنك

لن أكابر فيك

لن أنس الجميل

فليس اللؤم مني

وليس اللؤم قدرك

إني فقط مازلت أقرأ

كما كنت كل صباح

أتلو الدعاء راجياً

أن يطول في الحب عمرك

كُنتَ كل شيء حولي

وكُنتَ أجمل الأشياء

والذكرى لا تحلو إلا بذكرك

أتصدق لو قلت لك

أنك سحرٌ مَس الفؤاد

مذ لمستُ الرمل

تاه بي دفءُ رَملك

وارتويت من بعض البقاع

من هناك جئت طامعاً

أبحث عن بعض وصلك

أنت أمي وأبي

وجذوري كلها من هناك

والقلب فيه نبضك

إني جئت بريئاً

"أفتل حبل السؤال"

فانعقد الحبل قبل أن أسألك!

أنت .. أينك؟! لَمْ أرك!؟ 

الأربعاء، 18 يناير 2012

الوطن بعيون الغربة




الوطن، ليس مجرد تراب. الوطن قلب كبير يجمع كل نقاط الدم، ويصدر منه كل النبض نحو كل خلية فتنتعش بالحياة وتنمو. هنا وفي غربة عن الوطن، رأينا الوطن يخطو نحو الفكرة الأروع، اندماج من مختلف خلايا الوطن، في جسد واحد، في عمل واحد، ونحو غاية أسمى تحت عنوان الإنسانية. الغربة ربما تكون حاجزاً للبعض، ولكنها لدى الكثير تتحول لجسر تواصل وبناء فكري. وفي كل يوم نتقدم خطوات، نحو تحطيم مبدأ العنصرية بشتى أنواعه. أن تعيش بعيداً عن مجتمعك الصغير وتخرج من فقاعة الحدود والأعراف، إلى مجتمع التباين الفكري والإجتماعي، تجد نفسك قريباً من أبناء جلدتك بشكل أكبر.

رائع جداً هو الحوار الذي يصفي القلوب ويجمعها، والأجمل أن يكون الوطن هو وقود هذا الحوار وثمرته في آن واحد. الحياة كلها قائمة على مبدأ الإختلاف، ولكنها مجتمعة في صفتها. كذلك هو الوطن، يحتوي على العديد من الإختلافات الفكرية والإجتماعية، ولكنه مُجتمع في كينونته. الغربة والوطن كالمطر والأرض تماماً، يحن أولهما لتقبيل تراب الآخر. نحن، مجتمع المبتعثين، مطر الوطن، علينا أن نولد في الغيوم بكل نقاء، لنتساقط حباً على تراب وطننا. لا يهم أن يكون شكل القطرة مختلفاً، بل المهم أن نلتقي على حب الوطن وخدمته، أن نلتقي بقلوبنا وعقولنا كي نجعل أرضنا تُنبت حقولاً من المعرفة.

حوارات كثيرة نخوضها كل يوم حول رياضة معينة أو أكلة شعبية مفضلة و قد نختلف في تفضيل مدينة على أخرى ، ولكن يبقي أن نوظف هذه الحوارات لتعزيز روح التواصل والمحبة التي لابد وأن تكون حاضرة لخلق بيئة تعايش إنسانية بشفافية عالية بعيدة عن الأحقاد وسوء الظن. لذلك أجد أن الإنطلاق في التواصل لابد أن يكون قائماً على مبادئ الفضيلة، أو ما يسمى بالإنسانية في التعامل. البشر جميعاً إما إخوة في الدين أو نظراء في الخلق وهذه نظرية تعزز مبدأ الجماعة. 

الغربة والإبتعاث مزيج صحي جداً لأن نقوم بعملية إذابة منطق الإختلاف السلبي. ولعل تكاتف أبناء الوطن مع إخوانهم في جدة مؤخراً دليل على وجود الأرضية الخصبة لزرع روح الأخوة الوطنية. كما أن تظافر الجهود في إبراز الأنشطة المختلفة في بلد الإبتعاث على أيدي أبناء وطننا بمختلف ميولهم ومنشأهم، وهم يعملون لغاية نبيلة، يعزز الترابط الوطني والإنساني. إن المسؤولية كبيرة على المبتعثين جميعاً و الأولى بهم بأن يكونوا هم من يرفض حواجز الإختلاف الجغرافي أو القبلي أو غيرهما. ولتكن حياة الغربة محطة لبناء مجتمع نقي خال من أي نزعة "تفريق".

دعوة للجميع لحرق صفحات التباعد الفكري، واستغلال تراب الوطن الذي ولدنا عليه لأن نكون ينبوع الماء فيه، الذي يجعل كل شيء يحتويه حي. لنفكر بوطنيتنا أكثر، و لنقترب من الآخر لنكون أقوى وأذكى.